القائمة الرئيسية

الصفحات

مقابلة ألارا كوتشيبي مع الجريدة التركية : " هناك الكثير لأقوله "

 

ألارا كوتشيبي هي مهندسة معمارية تركية و الزوجة السابقة لرجل الأعمال الشهير جيم أوزان

بعد عرض مسلسل فتاة النافذة قام الكثير من المشاهدين بتشبيه شخصية نالان بالمهندسة المعمارية ألارا كوتشيبي خصوصا لتشابه القصص بينهما ، لكن هل نالان تكون بالفعل هي ألارا في الحقيقية ؟

للتعرف على ألارا عن قرب قمنا بترجمة بعض المقتطفات من مقابلات قامت بها سابقًا مع مجلات و جرائد تركية

 

جريدة الأخبار التركية : 03.01.2018

منذ أن كانت طفلة نشأت في محيط مزدحم ، تسافر باستمرار ، حتى أنها ذهب إلى جامعة في ثلاث دول مختلفة ، عندما وُلدت ابنة المتسابق الشهير رينش كوتشيبي ، لم يكن الأدرينالين مفقودًا من حياة ألارا ، و كان زواجها الذي دام ثلاثة عشر عامًا من جيم أوزان نشطًا للغاية . كانت المهندسة المعمارية الشهيرة تبحث عن الأدرينالين في الحياة التجارية في السنوات الأخيرة ، لا تقوم فقط بتصميم المساحات الداخيلة فقط بل تقوم بتصميم مناطق الاستخدام العام و المرافق الاجتماعية و حتى الأثات ، بدأنا حديثنا مع ألارا كوتشيبي عن طفولتها و هي أم لطفلين ، و ذهبنا إلى حماسها الجديد

- عائلتك تنحدر من أحفاد الوزراء الأعظم ، البشاوات ، الأمراء، يجب ألا تكون طفولتك عادية...

نعم كانت لدي طفولة تشبه القصص ، بما أن كل فرد في عائلتي غريب الأطوار ، سواء في نمط الحياة أو المجال الفكري ، لقد نشأت في بيئة مرضية للغاية ، كانت حفلات العشاء تستمر حتى الصباح ، كان المنزل دائما مليئًا بالناس ، اعتدنا على قضاء العطلة الصيفية كعائلة مزدحمة للغاية ، كنا نعيش في قصر كان في تروتسكي في بويوكادا ، كل مساء بعد العشاء كنا نذهب لصيد الذئاب ، اعتدنا على نصب الخيام و قضاء نزهة ، أعني أنه لم يكن لدينا حتى وجبة عادية و كان كل شيء ممتعًا ، كان معنا أحفاد الوزراء الأعظم ، الباشاوات و الأميرالات ، كانوا كبار السن مميزين في عائلتنا

- كيف قررتي أن تصبحي مهندسة معمارية ؟

بسبب جدي... كان جدي قدري إروغان من أهم المعمارين في عصره ، عندما كنت صغيرة كان يتفقد مواقع البناء الخاصة به يوم الأحد بعد العشاء العائلي ، لم أكن أفارقه أبدًا ، كنت معجبة بكونه مهندس معماري ، أيضًا ما تعلمته منه في ذلك العمر هو أبعد من الوظيفة... عندما يكون العمل جزءًا من الحياة ، لقد رأيت كم كان يقوم بعمله بكل حب

يتضح من الأشياء التي تنشئها إذا كنت تحب الهندسة المعمارية ، وظيفتي تأخذني كل يوم إلى عالم القصص الخيالية في طفولتي

- ماهو أسلوبك في المعمار الداخلي ؟

يتم تحديد أسلوبي من خلال المشاريع و روح المساحة و شخصية أولئك الذين سيستخدمونها ، أقوم دائما بكتابة مشاريعي قبل أن أصممها ، لأنه يبقيني باستمرار في سباق مع نفسي

- هل صحيح أنك قمت بالتصميم على الأثاث؟

كما قلت من قبل ، بما أنني أكتب مشاريعي فأنا أخوض في تفاصيل كبيرة و أنتجها من خلال تصميم أثاثهم حسب الطلب ، تصميم الأثاث على وجه الخصوص هو شغفي الأكبر...

- ما نوع المشاريع التي تحمسك أكثر ؟

أتحمس بالأكثر للمفاجآت ، لدرجة أنه بعد الاجتماع الأول ، لا أحب التعمال مع أي مشروع آخر ، فأنا أخصص كل وقتي لذلك المشروع ، و في نفس اليوم سأكون قد انتهيت من التصميم بخطوطه الرئيسية

- كيف بدأت في تصميم أثات الأطفال ؟

قضيت الكثير من الوقت في صنع غرف أطفالي ، لقد رسمت وصنعت عدة نماذج عدة مرات ، بناءًا على اهتمام ابني بعلم الآثار صممت غرفته مثل الجزء الداخلي لمعبد مصري ، في الواقع عندما انتهيت أصبحت كلاهما غرفًا لا مثيل لها ، بالطبع صممت غرف الأطفال في مشاريعي اللاحقة

- أعتقد أن لديك ماركة أخرى غرف الأطفال الجاهزة؟

أطلقنا علامتنا التجارية " مومسي" قبل شهر واحد في متاجر جوكر ، كان هدفنا هو إنشاء علامة تجارية ثانية تطون أكثر ملاءمة و يمكن الوصول إليها بسرعة ، لقد حققنا هذا الحلم ، في مواجهة الطلب الكبير الذي تلقته ، و يتم إعداد منصة مبيعات عبر الإنترنيت بسرعة كبيرة

- هل تقومين بالروسومات بنفسك ؟

نظرًا لأنه إنتاج يسعى إلى الكمال ، يجب أن أشارك في خطوة فيه ، حتى أنني صممت موقعي الخاص بنفسي ، أرسم رسومات تخطيطية لجميع مشاريعي المعمارية ، و غرف الأطفال و تصميمات الأثاث ، ثم يقوم فريقي بتخطيطها و تاتي إلي لإعادة تصنيع الرسومات و عينات الدراسات

- صنع الأثاث هو أيضا نوع من الفن ، أليس كذلك ؟

بالتأكيد... لقد فتحت لي المشاركة في إنتاج الإكسسوارات و الأثاث عالمًا جديدًا بالكامل ، إنه مثل النحت ، حتى أنني أود أن أقول : هناك فنانون يصممون الأثاث و الأشياء ، و أنا أعمل معهم ، نعمل معاً على تصفية مواهبهم و منحهم شخصية جديدة ، هذه إثارة عظيمة فنية ، إنها منطقة ذات تخصصات مختلفة جدًا عن الهندسة المعمارية الداخلية و حيث يكون المقياس صغيرًا جدًا

- ما الذي يلهمك عند صنع هذا الأثاث؟

من كل شيء تقريبا ، أحجار شوارع برشلونة ، جولات المتاحف ، غلاف الكتب...، أنا مصممة لذلك أفسر كل شيء أنظر إليه و أراه في العالم كتصميم فني

- هل تحتاجين إلى السفر باستمرار و الحصول على الأفكار و الإلهام من الثقافات المختلفة أثناء الإبداع ؟

في رأيي المسافر يعرف الكثير ، يعني السفر و رؤية الثقافات و الهياكل الاجتماعية المختلفة من خلال عيون أولئك الذين يعيشون ، لذلك فإن الرحلة بدون حكم تقدم لك توليفة و وجهات نظر مختلفة ، لا أعتقد أن الدماغ غير المحفز يمكن أن يكون مبدعًا

- ما هي الخطط التي لديك في المستقبل القريب ؟

قطعي الخاصة المعروضة للبيع و لقد أكملنا للتو متجرنا الأول في إميرجان ، سيتم إفتتاحه قريبا ، في نفس التاريح تنبدأ البيع عبر موقعي ، نحن نسابق الزمن ، لكن الخطة الأولى ستكون التركيز على الإنتاج الضخم

- هل أنت شخصية رومانسية ؟

أنا من برج الميزان...، لذلك بالنسبة لي الحياة تعني الحب و الجمال و التواصل و السعادة...، لهذا السبب أنا رومانسية في الحقيقة ، أريد أن تدوم الرومانسية مدى الحياة في علاقاتي و في حياتي اليومية ، لكن هذا لا يتعلق بالحب فقط ، حتى عندما نذهب في نزهة أود تصوير تلك اللحظة و إضفاء الطابع الرومانسي عليها مع الموسيقى

- ما هي فلسفتك في الحياة ؟

عدم الندم على الأشياء التي تفعلها و أنت على فراش الموت بل على الأشياء التي لم تقم بها ، عندما أفكر في مدى قصر الحياة ، أريد أن أعيش حياتي على أكمل وجه ، و أن أستمتع بكل لحظة و أترك شيئا أحمله ورائي ، هذه هي فلسفتي الوحيدة

- ماهي كتبك المفضلة ، أو بالأحرى ، هل لديك فرصة لقراءة كتاب؟

في السابق كنت أقرأ الكتب لكن الآن و لأننا أحيانًا نعقد 15 اجتماعا في اليوم ، و هناك الكثير من التفاصيل لدرجة أنني عندما أعود إلى المنزل و بسبب الإرهاق أنطق الجمل بشكل خاطئ ، و أطفالي يستمتعون كثيرًا بتلك المواقف... عندما لا أستطيع التركيز أثناء قراءة كتاب ، أقرأ نفس الكتاب مرارًا و تكرارًا و ليس ممتعا للغاية ، الشيء المفضل لدي عندما يكون لدي الوقت هو قراءة التاريخ و السيرة الذاتية

- لقد عشا حياة غير عادية ، هل تودين الكتابة عنها ؟

بالطبع أريد ، هناك الكثير لأقوله ( تضحك) لا أعرف متى ، لأنني الآن في مرحلة جديدة و حماسية من حياتي ، لكن في يوم من الأيام سأكتب بالتأكيد

- هل تتصرفون معا أنت و زوجك السابق جيم أوزان بخصوص أطفالكم ؟

يبدو أنه لا توجد مشكلة تقريبًا لا يمكننا الاتفاق عليها بشأن الأطفال ، في السابق أيضًا ، نحن نتحدث و نتناقش لكنه في النهاية يترك الأمر لي دائمًا ، من خلال المزاج يبدو جيم أكثر صرامة لكن عندما نصل إلى السطر الأخير فأنا أكون دائمًا الشرطي السيء ، يقول : " لا تقلقوا سوف أتحدث مع والدتكم " و يغمز لهم دون أن يلفت انتباهي

- كيف هي علاقتك مع الرياضة ؟

أحب ممارسة الرياضة ، أقوم بتمارين البيلاتيس و الكاريدو ، يجعلني هذا أشعر بالصحة و النشاط ، لكن بالنسبة لي الرياضة تعني الإبحار و التزلج و الغوص و السير على الطرق الوعرة ، أنا ابنة والدي لن أقايض أي شيء بتجربة السرعة و الأدرينالين في الطبيعة

- ما هو سرك جمالك و شبابك ؟

ما دامت روحك لم تكبر فبشرتك لن تكبر كذلك ( تضحك) عندما يحترم الشخص نفسه فإنه لا يعامل جسمه معاملة سيئة ، أنا شخص طبيعي للغاية ، لا أحب الصور الاصطناعية ، لهذا السبب أتناول القلوية في حياتي اليومية ، أنا أتناول الخضار في الغالب ، و أتناول عصائر السبانخ و الأفوكادو كل يوم و أشرب 3-4 لترات من الماء يوميا

- هل يمكنك وصف يومك العادي ؟

أستيقظ مبكرا لأن النهار لا يكفي ، في الصباح أريد أذهب الى العمل فورا و يومي في العمل يمضي في الاجتماعات ، لا أحب أخذ قسط من الراحة أثناء العمل ، و أحيانا ننشغل و نتناول الغداء في الساعة 17:00 و عادة ما أغادرحوالي الساعة 17:30 و أعود للمنزل قبل عودة الأطفال من المدرسة ، قليل من الدردشة ثم يحين وقت واجباتهم المدرسية ، و أنا أذهب لممارسة الرياضة ، ثم يبدأ وقت الفيلم و بعد نهاية القتال و المفاوضات نختار الفيلم الذي سنشاهده و نتناول العشاء ، أظن أن هذا هو أفضل جزء من اليوم بالنسبة لنا جميعاً

- كيف هي علاقتك بالتسوق ؟

من الصعب جدًا التسوق بسرور في جدول أعمالي اليومي المزدحم ، أحب التسوق عير الإنترنيت بعد أن ينام الأطفال ليلاً ، لكن الأكثر متعة هو التسوق الذي أذهب إليه أثناء رحلاتي دون استعجال و بكل سرور

- ما هي الدول التي تحبين السفر إليها ؟

مفهومي للعطلة هو تجربة مختلفة تمامًا عن تجربتي الطبيعية ، لهذا السبب أحب زيارة الأماكن التي تنتظر من يكتشفها بجغرافيتها و تاريخها و ثقافتها

- ما هو أخر بلد قمتي بزيارته ؟

ذهبت إلى ميامي من أجل آرت بازل

- هل تخصصين وقتًا لنفسك ؟

أوزان بين حياتي الإجتماعية و رحلاتي ، بدلا من الذهاب إلى دعوة ما كل يوم أحاول أن أعمل بجد و رؤية أماكن جديدة قدر الإمكان ، أتسوق في السوق و أطبخ مع أطفالي في عطلة نهاية الأسبوع ، ثم يليها فيلم ، أحب العزف على الالات الموسيقية ، أخذت دروساً في الإيقاع منقبل ، و الآن سوف أبدأ الجيتار ، يعد التقاط الصور و المونتاج و إعداد الألبومات نوعاً من التأمل بالنسبة لي ، زيارة المتاحف و المعارض كالغذاء بالنسبة لي ، و استضافة الصيوف في منزلنا هو الشيء المفضل لدي

- أكبر شغف لك ؟

أكبر شغفي هو السفر ، رحلات جماعية عفوية و مزدحمة بشكل خاص




Reactions:

تعليقات