القائمة الرئيسية

الصفحات

رواية داخل العملة : قصة نازلي كاملة

  

أرواح محطمة :


غادرت المنزل في وقت مبكر من هذا الصباح ، كان الطقس لطيفًا لدرجة أنني قررت السير إلى العمل ، وصل الربيع أخيرًا إلى أنقرة ، الشمس مشرقة و قد استيقظت الطبيعة ، كم كان الشتاء طويلا ، كان هناك اندفاع نحو الأشجار ، لقد كانوا عراة منذ شهور و الآن سوف يرتدون أوراقهم جميعًا مرة واحدة ، أمشي ببطء ، انظر بإعجاب الى كل واحدة منهم ، أنظر بانتباه شديد ، لأنه بعد انتهاء الشتاء أمشي في نفس الطريق كل صباح إلى العيادة ، و بعد كل يوم أدرك كم زهرة ازدهرت كل يوم ، على الرغم من أنني أحب الطبيعة والأشجار والأزهار ، إلا أنني لا أعرف أسماء أي منهم ، بعض الناس يتعرفون عليها من خلال النظر فقط ، لا أعرف أسمائهم لكن انا احبهم ، أحيانا أشعر بالرغبة في لمس و مداعبة كل واحدة منهم ، هناك أشجار مختلفة عن بعضها البعض في شارع هاتاي ، تنمو أغصانها بشكل جميل نحو اليمين واليسار ، أنا أنظر إليها في الغالب ، كسولة ، هي آخر من تخلصت من العري ، كدمات شديدة ، تبدو الأزهار الأرجوانية وكأنها مصنوعة يدويًا ومثبتة عليها ، يبدأ بالتحول إلى اللون الأخضر مع قدوم الصيف ، بعض الفروع أرجوانية وبعضها أخضر ، عندما تتحول تلك الشجرة إلى اللون الأخضر ، أعلم أن الربيع قد انتهى ، والصيف هنا ، وأدعو الله أن أرى الربيع القادم

أثناء المشي ببطء في الشارع مع هذه المشاعر ، لفت انتباهي ثلاثة رجال يجلسون بجانب الجدران المنخفضة لشقة ، في المنتصف طفل صغير ، صغير جدًا ، رجلان على كلا الجانبين يبلغان من العمر ما يكفي ليكون أبًا ، أمسك أحدهم بالصبي من ياقة قميصه الأبيض و هزه ، إنهم يطلبون منه أن يحاسب على شيء ما ، كان وجه الصبي أحمر و عيناه واسعتان

ثم صفع ذلك الرجل الصبي بظهر يده ، ليس هناك رد فعل على ذلك ، طفل يبلغ من العمر 18-19 عامًا في منتصف الشارع قد صفعه والده ، الطفل الآن مثل قوس ممدود ، يمكن أن يموت أو يمكن أن تقتل ، كان يرتجف ، أنه مثل سيارة تضغط على الفرامل بسرعة لكي لا تضرب شيئا ما ظهر أمامها فجأة

هذا الصبي يضغط على المكابح ويصدر صوت قعقعة من خلال حرق إطاراته ، أرى كيف يمسك نفسه بصعوبة لكي لا يقوم بشيء و يعطي ردة فعل ، هذان الرجلان اللذان بجانبه ليسوا على علم بذلك على الإطلاق ، لا يبدو أن لديهم أي نية لفهم مدى الأذى الذي يتعرض له هذا الطفل في الوقت الحالي ، وكيف أنه لن ينسى هذا أبدًا لبقية حياته ، ومقدار الضرر الذي سيسببه لنفسه وللآخرين

من الواضح أن الصبي ارتكب خطأ مع والده ، ربما يتعلق الأمر بالقلب ، وربما شيء آخر ، يسأل ابنه عن حساب ، كلما كان بإمكانه إيذاء الطفل ، كلما جرح كبريائه أكثر ، كان يعتقد أنه يفعل شيء جيد ، أو سيتخلص من غضبه بهذه السرعة ، كيف يمكن لرجل أن يفرط في طفله ،  ربما فعلوا ذلك به هو أيضًا ، إنه مثل سكب النسغ من شجيرة دقيقة عندما تنمو الأشجار للتو ، كيف سيثق هذا الطفل بنفسه ويحترمها من الآن فصاعدًا ، كيف سيكون موجودًا في المجتمع دون أن يشعر بالحرج والانزعاج

أنا مستاء للغاية لدرجة أنني اقتربت منهم ببطء على الرغم من أنني أعلم أنه خطأ ، كان الثلاثة ينظرون إلي ، مظهر الرجال ليس لطيفا على الإطلاق ، و كأنهم يستعدون للرد علي : "ما شانك " ، لذلك لا ينبغي أن أكون لطيفة جدًا ، حتى أنه يجب أن اتخذ موقفًا قدر الإمكان ، أبدأ في الكلام برفع صوتي ، الذي أفسده التدخين بالفعل ، وجعله أكثر سمكًا

"ماذا تقرب لهذا الشاب ؟ "

"أنا والده"

" و أنا عمه "

"إذن والده و عمل ، كم عمرك أيها الشاب ؟ "

"سبعة عشرة سنة "

" لا تزال صغيرًا جدًا ، يمكن للناس أن يرتكبوا الأخطاء بسهولة أكبر عندما يكونون صغارًا ، أنا طبيبة ، طبيبة نفسية ، لم يعجبني ما رأيته ، كنت مستاءة جدًا و لم أستطع الابتعاد وكأن شيئًا لم يحدث ، نحن بحاجة إلى أن نكون أكثر احتراما ورحمة تجاه أطفالنا ، لا يمكنك صفع صبي يبلغ من العمر 17 عامًا في منتصف الشارع "

"هل تعرفين ما الذي فعله ؟ "

" هل قتل شخصًا ما ؟ "

"لا"

" هل سرق شيئًا ما ؟ "

"لا"

" لا أريد أن أعرف ماذا فعل ، ألم ترتكب الأخطاء في شبابك ؟ إذا كنت لا تريده أن يرتكب خطأ مرة أخرى ، فلا تعطيه مثل هذه العقوبات التي لا تنسى ، ولا تؤذي كبريائه ، لا تحرج الطفل ، سترى أنه سيكون أفضل ، ماذا تقول يا فتى؟ "

ينظر الولد إلي جانبيًا للحظة بوجهه الأحمر ، أشعر بالإلهام في هذه النظرة

"هل هي مسألة تتعلق بالقلب؟ "

يهز رأسه بشكل خفيف ، أعود الى الأب مرة أخرى ، إذا لم أجعله يهدأ فلن أستطيع أن أنقذ الصبي

" سيدي اعذرني أعلم أنني متطفلة للغاية ، لقد كنت طيبًا بما يكفي للترحيب بي ، لكنها الأمومة فأنا أيضًا لدي ابن في مثل عمره ، لقد خطر في ذهني فجأة ، لا أستطيع التفريط به أبدًا ، أنا متأكدة من أنك تحب الصبي أيضًا ، لكن الآباء مختلفون قليلاً عن الأمهات ، أنا متأكدة من أنك لا تفعل ذلك دائمًا "

"لا ، بالطبع لا أفعل هذا دائمًا "

" أتمنى ألا تفعل هذا مرة أخرى ، بعد كل شيء هو ابنك ، هو في الحقيقة يبدو كفتى جيد جدا ، هل هو كذلك؟ "

"أجل انه فتى جيد ، لكنه يقوم بمثل هذه الأفعال بين الحين و الآخر "

" كما قلت يمكن للناس أن يرتكبوا الأخطاء بسهولة أكبر عندما يكونون صغارًا ، لا تنس أنه إذا كنت تريد أن يصبح ابنك رجلاً في المستقبل ، فعليك أن تعامله باحترام وشفقة ، وأن تكون متسامحًا "

" أنت تظهرين في التلفاز صحيح ؟ "

" أجل ، كل يوم أتحدث هناك عن مثل هذه المواضيع "

" لقد تذكرتك "

" إذن استمعت إلي  لكنك تفعل عكس ما أقوله ، لا مزيد من هذه الأفعال ، تحدث إلى ابنك ، لكن لا تفعل ذلك مرة أخرى "

الآن يقف التلاثة معًا ، أصافح الصبي أولاً و أحاول أن أبين أنني أهتم به ، أريد أن ينال احترامي للشاب إعجاب والده وعمه ، كلاهما ينحني قليلاً وأنا أصافحهما ، زاد ظهوري على التلفزيون من احترامهم لي ، بينما لم أظهر في التلفاز مؤخرًا ، من الهراء أنهم يتذكرونني ، نبرة صوتي ونهجهم جعلهم يعتقدون ذلك ، هذا يناسبني أيضًا ، يجعل تأثيري عليهم أقوى ، يحدقون بي بينما أغادر ، كان الأمر كما لو أن دلو من الماء البارد قد سكب على رؤوسهم وانتهى الاستجواب ، هذا ما أردته أيضًا

أواصل المشي من حيث توقفت ، لا توجد حركة في الشجرة الكسولة في شارع هاتاي حتى الآن ، يبدو أنه يوجد الكثير من الوقت حتى موسم الصيف ، أعبر الشارع و أحيي السائقين في موقف سيارات الأجرة ، صاحب المحل الصغير الذي يقع خلف العمارة يتجول دائمًا في الأنحاء و المفتاح في يده ، أقول لهم صباح الخير وادخل ، الحمد لله المصعد يعمل ، وإلا لما استطعت صعود سبع طوابق من السلالم

تونا ترحب بي مرة أخرى بوجه مبتسم ، لقد وصل المرضى بالفعل و هم يجلسون ، بينما أخلع معطفي ، تبدأ تونا في التحدث بسرعة ، المتصلون ، من يطلبون مني وصف الأدوية ، طلبات المحاسبين ، الفواتير الجديدة ، ازدحام المواعيد ، المرضى الذين يجب أن أراهم اليوم

نحتاج إلى إنجاز كل هذا بسرعة لأننا إذا قمنا بتغيير المواعيد فإننا سنكون في موقف صعب للغاية

"حسنا تونا سوف نقوم بحل البقية لاحقًا ، الآن أدخلي المريض فورًا "

" هل شربت القهوة ؟ "

" ليس بعد "

" حسنًا سوف أحضر قهوتك فورًا و أرسل لك المريضة ، السيدة ريحان ، انها مريضة جديدة ، سيدة أنيقة جدًا "

" حسنا عزيزتي ، أدخليها "

تدخل سيدة طويلة و جميلة جدًا ، كان لديها بضع خصلات شعر شقراء بين شعرها البني ، كان واضحًا من ملابسها و شعرها و أظافرها ذات الطلاء الأحمر اللامع أنها تعتني بنفسها ، لكن ملامح وجهها متوترة للغاية

" مرحبًا بك "

تضغط على يدي في لفتة رشيقة وتجلس على الكرسي المقابل لي ، ثم تفتح حقيبتها على عجل وتخرج علبة مناديل ورقية ، بينما أهتم بها ، قبل أن أتمكن حتى من فتح فمي تبدأ بالحديث مثل الفيضان

" كان جار لي قد قدم إليك في السابق ، حصلت على عنوانك منه ، ليس لدي مرض الخطير ، لكني جئت لأتحدث إليك عن بعض الأشياء ، أحتاج إلى التحدث إلى شخص يمكنه فهمي ، وإلا سأمرض حقًا ، حياتي لا تسير على ما يرام ، أنا لا أستحق ما حدث لي "

بدأت الدموع تتدفق من عينيها ، الآن أفهم لماذا أعددت المناديل الورقية بمجرد جلوسها ، تواصل الحديث

" بالطبع أنت لا تعرفني ، الآن سيكون الأمر أشبه بمدح نفسي ، لكنني حقًا امرأة كاملة ، أنا ربة منزل نظيفة ومرتبة وواسعة الحيلة ، و أطبخ جيدًا ، لدي طفلان و أعتني بهم جيدًا أيضًا ، دائمة الإبتسام ، في المساء أتطلع لعودة زوجي و استقبله عند الباب ، أرتدي ملابسي نظيفة وأقوم بوضع المكياج وانتظره ، أقوم بإعداد الطاولة ، وصنع القهوة ، بل أقوم بتقشير الفاكهة وأعطيها له ، في الليل ، لا أخلد إلى النوم بالبيجامات مثل السيدات الأخريات ، بل لدي الكثير من فساتين النوم الجميلة ، لكن بغض النظر عما أفعله لا يسير أي شيء على ما يرام ، لا أستطيع لفت انتباه زوجي ، ربما لم يعد يحبني ، بهذا المعدل ، لن أكون جيدة معه أبدًا "

بدأت في البكاء مرة أخرى ، إذا كان كل ما تقوله حقيقي ، فماذا يريد هذا الرجل؟ لكن الكلمة الأخيرة التي قالتها لفتت انتباهي ، "لا أعتقد أنني أستطيع أن أكون جيدة لهذا الرجل" ، من أين تأتي بهذا ؟

"حسنًا ماذا يريد هو ؟ "

" ليس من الواضح ما يريد لو استطعت فقط فهم ما تريد ، إنه لا يريدنا ، لقد سئم منا ، حتى لو لم يعد إلى المنزل ، فإن الباقي لا يهم "

" ألا يعود للمنزل؟"

" لا يعود الى المنزل مباشرة بعد خروجه من العمل مثل الجميع ، هو دائما يختلق الأعذار ، لقد توقفت في مكان ما ، لا لقد طال عملي ، يعود للمنزل في الوقت مرة كل أربعين عامًا ، عندما يعود أقول له : ' اهتم بنا قليلاً ، على الأقل دعنا نتجول بالسيارة قليلاً ' ، لكنه لا يفعل ذلك أيضًا

"لماذا ؟ "

"لماذا سيكون ، يقول أنه متعب ، لم أعد أفهمه أبدًا ، نحن ننتظره حتى المساء و نريده أن يهتم بنا عندما يعود للمنزل و يضحك معنا و يلعب ، لكن أين ، يعبس و يجلس فقط ، لقد فقدت أعصابي بسبب لا مبالاته ، بدأت أشك فيه ، بدأت الأشياء السيئة تتبادر إلى ذهني "

" كيف ذلك ؟ "

" امراة اخرى ، بدأت بالبحث في محفظته و جيوبه و هاتفه الخلوي ، لكن هل يمكن ألا أجد مجموعة من الرسائل الغريبة على الهاتف الخلوي ؟ تحولت الى المجنونة ، الآن لم يعد هناك يوم بلا شجار ، تحول المنزل الى ساحة معركة ، زوجي ينفي كل شيء ، لقد تحول اسمي الى مجنونة ، يقول : ' لقد سئمت منك ، دعيني و شأني و أبحثي عن شيء أخر للعبث به' ، في النهاية أصبح أنا المدنبة ، لقد جعلني على هذا النحو ، لقد أخبرتك كل شيء ، ألست على حق حبا بالله ؟ أرجوك أخبريني بالحقيقة ؟ "

"إذا قلت لك أنك محقة ، هل سوف تُحل المشكلة ؟ "

" حتى لو ، يكفي أن أرتاح ، ماذا كنت ستفعلين لو كنت مكاني ؟ "

" لا أعرف بعد ، هناك المزيد من الأشياء التي أريد أن أفهمها ، يعني النتيجة أن زوجك غاضب منك و لا يريدك ، صحيح ؟ "

" أجل ، لا يريدني "

"ماذا عنك ؟ "

" أنا أحب زوجي يا حضرة الطبيبة ، لا أستطيع العيش من دونه "

" و هو يعرف هذا جيدًا "

" بالطبع يعرف فأنا أخبره بهذا كل يوم ، في السابق كان يحبني هو أيضًا ، لكنه الآن يقوم بإهانتي بإستمرار ، لا يعجبه أي شيء يخصني ، و كأنه هو رجل نبيل و أنا مجرد جارية ، كلما فعل هذا أكثر ، أصبحت مغرمة به أكثر"

" و أنت كلما فعلت ذلك ابتعد عنك أكثر "

" في النهاية تدهورت صحتي العقلية ، بدأت الشكوك والمخاوف في داخلي ، أشعر وكأنني سأصاب بالإغماء في أي لحظة ، لدي قلق وخوف دائم في داخلي ، أشياء سيئة تدور في عقلي طوال الوقت ، أنا دائما أريد زوجي بجانبي لكن عندما يكون بجانبي أهاجمه باستمرار ، لقد فعلت هذا بي ، لقد فعلت هذا بي ، أنا لا أعطي الرجل أي راحة "

" هل يمكنك التحدث قليلا عن طفولتك و عن عائلتك ؟ "

" أنا ابنة عائلة من الطبقة المتوسطة ، كان والدي موظفًا حكوميًا ، كان رجلاً هادئًا لكنه كان يشرب الكحول ، لقد اعتاد أن يتشاجر مع والدتي كثيرًا بسبب هذا ، نحن ثلاثة اخوة ، لدي أخت و أخ "

" كيف كانت علاقتكم ؟ "

"أختي هي الأكبر بيننا ، هناك فرق أربع سنوات بيننا ، كانت دائمًا تحصل على أفضل الأشياء ، لكونها فتاة شابة أرادوا أن تكون أكثر أناقة ، لأنها كانت بحاجة إلى إيجاد زوج صالح كانت علاقتها مع والدتي جيدة وكان الاثنان تجلسان وتتحدثان مثل الأصدقاء ، بالطبع ، كنت أصغر سنًا في ذلك الوقت لم يسمحوا لي بمشاركتهم ، كنت دائمًا أبكي و أغضب أيضًا ، و لأن أخي كان الأصغر في المنزل كان كل شيء مسموح له ، كما ترين لقد كانوا يأكلون حقي دائمًا عندما كنت طفلة "

" من الصعب أن تكون الطفل الأوسط ، الأطفال الأول والأخير يتمتعون دائمًا بميزاتهم ، إذن أكلوا حقك حينها "

" أجل ، كانوا يحاولون التخلص مني ، في ذلك الوقت لم أستطع أن أجعلهم يحبونني و يهتمون بي أحد "

"إذن كنت تريدين أن تكوني محبوبة و محط الاهتمام دائمًا "

" لكنهم ناكرون للجميل ، لم أستطع أن أجعلهم يحبونني "

" هل تعلمين ماذا يعني هذا ؟ "

"بالطبع أعرف ، أن تكون محبوبًا و يعجب بك الناس و ما شابه "

" ليس بالضبط ، بل بذل جهد إضافي و القيام بأكثر من اللازم لكي تكون محبوبًا و يتم قبولك ، لماذا تحاولين فعل ذلك دائمًا ؟ أنظري أنت تفعلين نفس الشيء مع عائلتك و زوجك "

" لا يحدث ذلك مهما فعلت و الآن إذا لم أفعل شيئًا لا أدري ما الذي سيحدث "

" صحيح ما الذي قد يحدث ؟ تعالي لنفكر معًا "

تتوقف للحظة ، ربما هي مشوشة لقد طرحت عليها سؤال لم تتوقعه أبدًا

" لم أفكر في هذا أبدًا ، لقد كنت أظن دائمًا أنني فعلت شيئًا جيد ، برأيك هل من السيء أن تكون مثالي ؟ هل أخطأت عندما حاولت أن أكون مثالية ؟ "

" هل غضبت مني ؟ "

" لا لم أغضب ، لقد جئت لكي أخبرك عن مشاكلي "

" و أنا أيضًا غير منصفة تجاهك ، تمامًا مثلهم "

" أنت طبيبة ، لما سوف تكونين غير منصفة ؟ "

" بالطبع ليست نيتي أن أكون غير منصفة معك ، لكن هناك بعض الأشياء التي أريدك أن تفهميها ، لذا إذا بذلت قصارى جهدك مثل أي شخص آخر ، فلن يحبك أحد أو يقبل بك "

" أنت أيضًا تعتقدين ذلك ؟ أنظري الى النتيجة بعد أن حاولت بجد ؟ "

" حسنًا ، لكن أولاً ، دعينا نتفق على هذا ، الناس لا يحبون و يتقبلون حالتك الطبيعية ، أليس كذلك ؟ "

" ربما ، أنا لم أفكر بهذه الطريقة أبدًا ، هل لذلك كنت أحاول أن أجعل الجميع يتقبلني "

" لنبحث بخصوص هذا قليلاً ، هل تحاولين هذا مع الجميع ؟ "

" أعتقد ذلك ، أصدقائي ، الجيران ، حماتي..."

" كيف هي علاقتك مع حماتك ؟ "

" جيدة جدًا ، كل عائلة زوجي تحبني كثيرًا "

" لماذا ؟ "

" لماذا سيكون ، من قد لا يحب كنة مثلي ، أعتني بهم و أحترمهم كثيرًا "

" هل تبالغين في هذا أيضًا ؟ "

" بالتفكير في ذلك الآن ، أعتقد ذلك ، حماتي تقول كل ما تريد في وجهي بدون تردد ، انها تحترم بناتها بالأكثر و تخجل من قول شيء لهن "

" لكنها لا تخجل منك "

" لا تخجل مني أبدًا "

" لأنه مهما فعلت تعرف أنك سوف تفعلين المستحيل لتحصلي على رضاها "

" هذا ما يحدث بالفعل "

" ماذا عن والدك و والدتك "

" والدي توفي ، و أنا أكثر من يعتني بوالدتي ، اهتم بأوضاعها المادية و الأعمال المنزلية و استقبل ضيوفها حتى ، و أشتري لها الهدايا دائمًا ، لكنها لا تزال تحب أولادها الآخرين أكثر مني ، و مع ذلك فهم لا يقومون بنفس ما أقوم به أنا ، لا تقول لهم أي شيء لكن العتاب كله لي "

" ماذا تقول والدتك بخصوص وضعك الأخير مع زوجك ؟ "

" ماذا قد تقول ، انها تحملني الذنب و تقول : 'لا ينتهي كلامك أبدًا ، لقد جعلت الرجل يتعب منك' ، تخيلي حتى أمي تقول هذا "

" ماذا يعني هذا ، هل أنت امرأة متهجمة حقًا ؟ "

" ربما أن كذلك الآن ، لكنهم السبب في هذا "

" كيف كنت في طفولتك ، هل كنت متهجمة حينها أيضًا ؟ "

" أنا لا أتذكر لكن والدتي تقول ذلك "

"ماذا يعني متهجمة ؟ "

" يعني الثرثرة و العتاب المستمر "

"هل يعني الشكوى دائمًا ؟ "

" أجل "

"شخص يوبخ ويشكو باستمرار ، أليس كذلك؟"

" هل أنا هكذا برأيك ؟ "

" أنا أتعرف عليك للتو ، برأيي أنت من يتوجب عليها ان تجيب على هذا السؤال "

" ربما أنا كذلك ، لقد أصبحت المذنبة مرة أخرى "

" هل تودين أن تكوني مع شخص يوبخ و يتذمر و يشتكي باستمرار ؟"

" لا ، هم لا يحبون ذلك أيضًا ، عندما ينتهي عملهم معي يهربون مني ، لكنهم جعلوني هكذا ، لماذا لا تفهمين ؟ "

" أنا أفهمك جيدًا و لا ألومك أيضًا ، اريد فقط أن اجعل بعض الأشياء منطقية بالنسبة لك ، الآن سؤال آخر ، لو كان هناك شخص آخر مكانك ، فهل كان سيفعل نفس الشيء مثلك ؟ "

" أجل ، ليس هناك حل أخر "

" ليس هناك ؟ لو كنت مكانك هل سوف يجعلونني أفعل كل هذا ؟ "

" أنت ، لا لن يستطيعوا فعل ذلك "

" لماذا ؟ "

" لانك لن تسمحي بهذا "

" ما الفرق بيننا ؟ "

" فأنت طبيبة "

" ألا يفعل الأطباء ذلك ؟ ما هي الاختلافات الآخرى ؟ "

" لن تحاولي الحصول على حبهم و اهتمامهم "

" هل سيكون الوضع سيء حينها "

" لا ، لماذا قد يكون شيء ، اذا كان يناسبهم..."

نبدأ بالضحك معًا

" لقد أضحكتني ، مر وقت طويل منذ أن ضحكت "

" الضحك يليق بك ، أنت امرأة أنيقة جدًا "

" ما الذي نفع به الجمال ، القدر لم يضحك لي "

" لا فعلي يا ريهان ، هل مازلت تقولين عن هذا أنه القدر ، لقد جهزوك بشكل مثالي وأرسلوك إلى العالم ، ماذا سيفعل القدر إذا فعلت هذا ، ولا تستخدمين عقلك أبدًا ، ولا تحبين نفسك أبدًا وتكرهينها ؟ "

" ليس لدي عمل "

" أنت محقة ، ليس لديك عمل ، إذا استمريت هكذا سيكون مؤسفًا عليك "

"سيكون مؤسفًا ، الصديق يقول الأشياء المؤلمة ، ليكن فأنت تتحدثين بصدق معي ، يعني أنني ارتكب خطأ في مكان ما ، يبدو أنني بدأت أفهم قليلاً "

" إذا أردت لنبدأ بهذا منذ البداية ، في المساء يأتي زوجك الى المنزل ، يطرق الباب و أنت تفتحين ، هيا أخبريني بما يحدث بعدها "

" هل أخبرك بما يحدث قبل ذلك أم بعد ذلك ؟ "

" الاثنين معًا "

" قبل ذلك ، في بداية زواجنا ، كنت أرتدي الملابس و أتزين و أعد الطعام و أنظف المنزل ، ثم أجهز المائدة و أنتظره "

" بعدها ؟ "

" عندما يأتي في الواقع يكون مسرورًا بهذا ، يعانقني و أقبله ، لكنه لا يحب التحدث كثيرًا ، أود أن يتحدث معي ، لكنني أريده أن يتحدث معي و يخبرني بشيء ، أو يقوم بمجاملتي أو شيء من هذا القبيل ، هذا سبب الشجار في السابق "

"ماذا يريد هو ؟ "

" يريد أن يتناول طعامه ثم يقرأ الصحيفة قليلا و يتابع التلفاز قليلاً ، بعدها يريد النوم "

" ماهي وظيفة زوجك ؟ "

" يعمل في البنك ، إنه يعمل كثيرًا "

" إذن فإنه يأتي للمنزل و هو متعب للغاية "

" أجل إنه يتعب كثيرًا ، مع ذلك فإنه يستطيع أن يهتم بي إذا أراد "

"ماذا تقصدين بأن يهتم بك ؟ "

" لقد قلت لك ، أن يتحدث معي "

" أن يتحدث عن ماذا ؟ "

" أن يخبرني بما حدث في العمل ، أن يسألني عني ، أن يضحك معي "

" هل كنت تشتكين حينها "

" أجل حتى أنني كنت لا أتحدث معه و أبكي في بعض الأحيان "

" يعني أنك تشتكين "

"ربما "

بعدها بدأت بالتفتيش بكل ما يخص زوجك "

" صحيح "

" حسنا كيف هو الوضع الآن ؟ "

" فور أن يدخل أبدأ بالكلام "

" الثرثرة "

" صحيح مع الأسف ، استمر في عتابه ، 'لقد وصلت الى هذه الحالة بسببك ، أنت لم تعرف قيمتي ، مهما فعلت لا تهتم بي ، و فوق كل هذا انت تقوم بخيانتي' ، اقول له "

" هذا فقط ؟ "

" أنت تسخرين مني مجددًا ، في الواقع إذا تطلب الأمر قول الحقيقة فلن يكفي هذا القدر ، لا أصمت أبدا طوال الليل ، استمر في الشكاية "

" ماذا يحدث في الفراش ؟ "

"نكون بالفعل قد تشاجرنا لأنني قد هدمت العالم فوق رأسه قبل أن نذهب إلى الفراش "

" و في مساء اليوم التالي نفس الشيء "

" أجل ، إذا استمر الأمر هكذا سوف يقوم بالانفصال عني ، لقد جئت إليك لأجل ذلك "

" كما أنك قلت ان هناك شكوك و أوهام "

" نعم يوجد ، إذا لم نتشاجر قد نذهب الى قسم الطوارئ "

" لماذا ؟ "

"تسوء حالتي و يغمى علي ، يخاف من أن يحدث لي شيء ثم يأخذني مباشرة "

" منذ متى هذا الوضع مستمر ؟ "

" منذ مدة طويلة ، منذ سنوات "

" ريهان ، زوجك رجل جيد بما أنه تحمل هذا الوضع لسنوات "

" لا تسخري مني يا حضرة الطبيبة "

" أنا جادة ، لو كان شخص آخر كان سوف يتركك و يرحل "

" في الواقع قد يذهب لكنه لا يستطيع بسبب الأطفال ، علاوة على ذلك زوجي رجل جيد "

" لقد وقعت لأجل زوجك منذ البداية "

" هذا صحيح ، لقد أحببته كثيرًا "

" الأمر ليس له علاقة بالحب ، لقد أفسدت النظام الذي بينكم "

" أي نظام ؟ "

" هو السيد النبيل و أنت الجارية ، لكنك أنت من أعطاه ذلك الدور ، في كل حركة لك كنت تقولين له أنت السيد و أنا جاريتك (العبيد ) ، بعدها بدت الجارية في طلب الحب من سيدها "

" أجل صحيح ، كل ما أردته كان القليل من الحب "

" بينما أنت قد أعطيتك دائمًا أكثر بكثير من الحب و العاطفة و الاهتمام الذي كنت تبحثين عنه "

" و ما زلت أعطي "

" السادة لا يحبون أن يقوموا بتدليل العبيد الخاص بهم "

" هذا ما حدث بالضبط ، ' ما تأكلينه أمامك و ما لا تأكلينه خلفك ، ماذا تريدين أكثر ' ، كان دائمًا يقول لي هذا "

" يعني أنك أصبحت كالحجل في الحقيبة و هو ذلك النسيج الهندي الثمين "

" كم تقولين هذا بشكل جميل ، إنه يعتقد نفسه هكذا حقًا "

" إنه لا يعتقد ذلك بل أنت من سمح له بذلك "

" صحيح "

" لقد قلت له أنه مهما فعل سوف تحبينه يكفي فقط أن يحبك هو "

" لقد قلت ذلك ، لقد جعلته يشعر بذلك "

" وهو قد تلقى الرسالة و بدأ في المشي في الطريق الذي رسمته ، الآن هل سنقول عن هذا أنه القدر "

"آه يا الله..."

" طفولتنا مهمة لنا جميعًا ، بغض النظر عن الدور الأول الذي يمنحونه لنا أو بطريقة ما الدور الأول الذي نقوم به ، فإننا دائمًا نلعب هذا الدور لبقية حياتنا ، إنه دور جيد في بعض الأحيان ، لكن إذا كان هذا دورًا سيئًا مثل دورك ، فنحن نعتقد أنه قدرنا ونحن نتمرد على المصير مدى الحياة ، ولكن كما ترى ، إنه الدور الذي تختاره ، ليس قدرًا أبدًا "

" إذن أستطيع تغييره إذا أردت "

" بالطبع يمكنك ذلك ، علاوة على ذلك ، فإن تغيير هذا ليس بالشيء الصعب أبدًا ، هناك قاعدتين لأجل هذا ، أولا فهم دورك في الحياة ، و ثانيًا الرغبة فعلا في تغيير ذلك ، لقد طبقت القاعدة الأولى و تعرفين دورك و تفهمينه ، الآن حان وقت القاعدة الثانية ، هل تريدين حقًا أن تفعلي ذلك ؟ "

" هل يمكن ألا أريد يا حضرة الطبيبة ، أنا مستعد لأي نوع من النضال من أجل هذا الموضوع ، أنا لست امرأة كسولة ، لقد قلت لي للتو 'ليس لديك عمل' ، لكن لن يكون الأمر هكذا ، هذه المرة سوف أستخدم عقلي ، لقد قمت بالفعل بأذكى شيء بالقدوم إليك ، أقاربي وأصدقائي كانوا يقولون لي ، 'ماذا ستفعلين عند طبيب النفسي ، هل أنت مجنونة؟' ، كانوا يقولون ، ' سوف توصف لك الدواء ، ما المشكلة التي سحيلها لك الدواء ؟'، لكنني اتخدت قراري الخاص و أتيت إليك ، لقد فتحتي عيني ، لن أكون تلك المرأة التي تتسول الحب و العاطفة بعد الآن ، سأتخلى عن دور ريهان المسكينة هذه ، التي كانت متذمرة و غير قادرة على جعل نفسها محبوبة و مقبولة في طفولتها ، سوف ألب دور امرأة لديها كرامة و فخر و قوة و شجاعة ، في الواقع أنا لست كذلك ، تعرفين ذلك ، لكن فليكن فقط أنا من سيعرف هذه الحقيقىة من الآن فصاعدًا ، لن يرى أحد ريهان المتذمرة مرة أخرى و مهما حدث ، على كل حال لا يمكنني أن أكون أكثر تعاسة من ذلك "

" رائع ، أحسنت ، من قال أنك بدون فائدة ، ليس لدي شك في أنك ستنجحين في هذا ، أرى أنك تريدين هذا حقًا "

بعد ذلك اليوم ، جاءتني السيدة ريهان مرارًا وتكرارًا ، لقد تطلب الأمر الكثير من العمل للتحضير لدورها الجديد ، كانت هذه هي بعض الجمل التي قالتها في المرة الأخيرة التي كانت فيها هنا :

" لقد جئت اليوم لأشكرك سيدة جولسيرين ، لقد غيرت قدري ، أصبحت امرأة مختلفة ، تغيرت علاقتي بزوجي كثيرًا لدرجة أنني في بعض الأحيان أريد فقط أن أضحك ، لم يعد سيدًا لأنه فقد عبده ، لا توجد سيادة بدون عبيد ، منذ ذلك اليوم لم يسمع زوجي عتابًا واحدًا مني ، عندما يعود الى المنزل في المساء ، أحييه بوجه مبتسم ، أقوم بكل تنفيذ كل طلباته لكنني لم أعد أتوسل منه الحب و الاهتمام ، إذا لم يتحدث ، فأنا لا أتحدث أيضًا ، وإذا كان متعبًا ، فأنا أحترم ذلك ، لم أعد أرمي بنفسي أمامه مثل السابق و لم أعد أبحث في أشياءه الخاصة ، الآن أصبح يسألني عن حالي و أشعر أنه يحبني أكثر من السابق ، لأنه أصبح يعود الى المنزل باكرًا...، لا أهمل بيتي و أولادي و زوجي لكنني الآن لدي حياة خاصة بي

أصبحت أكثر أعضاء جمعية خيرية نشاطا ، لقد كونت صداقات جديدة ، هناك الكثير الذي أريد القيام به ليس هناك ما يكفي من الوقت ، أنا سعيدة ، أنا ممتنة ، أحب العيش ، أنا سعيد ، أنا سعيد ، أحب أن أعيش ، والأهم أنني تخلصت من مخاوفي القديمة ، أنا أحب زوجي ، لكنني لست خائفًا من أن أفقده كما اعتدت في السابق ، هو لا يريد أن يفقدني أيضًا ، لكن هذه هي الحياة ، إذا اضطررنا إلى الانفصال يومًا ما ، فلن أعترض على ذلك أيضًا

أذهب إلى أمي كذلك و أحاول أن أكون مفيدة بقدر ما أستطيع و مع ذلك فهذه مجرد مساعدات أقوم بها دون التضحية بالكثير من حياتي ، أي دون مبالغة ، أما حماتي فأنا لا أحب ان أسيء للناس ، مرة أخرى لا أقل من احترامها ، لكن أصبحت اضع مسافة بيني و بينها ، أفعل نصف ما كنت أفعله ، لكنها الآن تشكرني و تقول ، 'أنت عروستي المفضلة ' ، الله فقط من يعطي دون أخذ ، الهبات المجانية قد انتهت

بالمختصر ، أنا لا أحاول الإساءة إلى أحد ، أدرك أنني قد تغيرت كثيرًا ، في البداية كنت قليلة الخبرة لأنني لم أستطع أن أتغير في داخلي ، كنت أفعل ذلك لأنني كنت أعتقد أنه من المفترض أن يكون الأمر هكذا ، لم يعد الأمر كذلك الآن ، ربما بدأت أحب حالتي هذه ، بتعبير أدق ، دعم الناس حالتي الجديدة هذه لدرجة أنني فوجئت بهذا ، و أرى أن ريهان هذه أصبحت أكثر قيمة و ذات مكانة ، مع تضاؤل مخاوفي ، استعدت لدوري الجديد بسرعة أكثر

بينما كنت ألعب دور امرأة شريفة و فخورة و قوية و شجاعة ، أدركت أنني كنت كذلك بالفعل ، أشعر بالأسف على السنوات الماضية الآن ، كم هو جميل العيش هكذا ، الآن حان دور الآخرين للشكاية ، الآن أصبح زوجي أكثر من يوبخ و أضحك عليه ، و لا أحب أن يقوم بتوبيخي "

هي الآن

لم تعد مثالية

لم تعد متهجمة

لم تعد مضحية

و ليست حزينة على الاطلاق...

 



Reactions:

تعليقات

تعليقان (2)
إرسال تعليق

إرسال تعليق