القائمة الرئيسية

الصفحات

رواية إذا خسر الملك : الفصل الثاني عشر مترجم الى العربية


رواية إذا خسر الملك : الفصل الثاني عشر


أدرك كنان هذه المرة أنه لم يعد بإمكانه إعادة فادي بذهابه الى منزلها باستمرار ، لقد فهم هذا لكنه لم يستطع أن يفهم نفسه بأي شكل كان ، هل كان هو رجلا يمكن أن يقع في هذا الوضع بسبب امرأة ؟ أيضًا ، على الرغم من أنه عاش مع فادي طوال هذه السنوات ، لا يمكن القول إنه أحبها بجنون. بالفعل حتى يومنا هذا لم يكن مرتبطًا بأي شخص من قبل ... لقد تعود عليها فقط ، حسنا إذا كان الوضع هكذا لماذا لا يستطع إخراج هذه المرأة من عقله بالرغم من مرور كل هذا الوقت ؟

عندما يفكر على هذا النحو ، يشعر بالضيق و يرتجف ثم يجد نفسه يتنفس في غرف الطوارئ في كل مرة ، أصبح من الواضح الآن أن الأطباء قد سئموا من هذه الوضع ، هذا النوع من المرضى كان يبقيهم مشغولين للغاية لدرجة أنه لم يتبق وقت للمرضى الرئيسيين ، في النهاية اعترف كنان لهاندان أنه لم يذهب إلى الطبيب النفسي منذ فترة و أنه توقف عن تناول الأدوية ، وبدأ البحث عن طبيب جديد ، أخيرا ، أصدقائه في النادي مرة أخرى عثروا على طبيب وحددوا موعدًا له ، وذهبت هاندان إلى الطبيب مع زوجها وأخبرته بما تعرفه

كنان لم يحب الطبيب منذ اليوم الأول ، لم يكن يبدو مثل شخص سوف يفهمه على الإطلاق ، دون إخباره بأي شيء بشكل صحيح تم تشخيص حالته بأنه "نوبة هلع" ، و وصف له الكثير من الأدوية. ومع ذلك ، كان الطبيب قد استمع إليه لمدة ساعة تقريبًا ، لكن هذا لم يكن كافياً بالنسبة لكنان. كان يتوقع اهتماما خاصا جدا من الطبيب.

أخبر الطبيب واحدًا تلو الآخر بما عانى منه في زيارته الثانية ، كيف تم التخلي عنه بعد كل هذه السنوات و ربما وجدت المرأة على الفور شخصا أخر ...

"إذا كنت تحبها كثيرًا ، فلماذا لم تتزوج بها ؟ "، سأل الطبيب ، لم يحب أبدًا أن يُسأل هكذا. "علاوة على ذلك ، أنت تقول أن المرأة وجدت شخصًا ما على الفور ، دعك من هذه المرأة ، وتبدو زوجتك كشخص لطيف أيضًا ، انت مريض ، عندما تتناول الدواء ، سوف تنسى كل شيء عنها "

 

هؤلاء الأطباء يتحدثون مثل أصدقائه ، لم يحب هذا الرجل على أي حال ، كان قبيح ، لم تحب والدته الأشخاص القبيحين أيضًا ، كانت تقول من لديه وجه قبيح قلبه سيكون سيء كذلك ، لو استمع إليه بشكل جيد كان سيقول له أن هذه المرأة ستعود إليه. في الواقع ألم يذهب إلى الطبيب لأجل هذا فقط ؟ لكي يقول له أن فادي سوف تعود إليه و لكي يريه طريقة لأجل ذلك

لم يذهب الى هناك مرة أخرى ، كان عقله على فادي ، هو بنفسه أصبح يعلم أنه لم يعد في حالة جيدة ، بدلاً من القول أنه لا يوجد به خطب و الذهاب إلى الأطباء النفسيين فقد تخلى أيضا عن تناول الأدوية ، لكن لم يتغير شيء ، كان يتجول في الشوارع كالمجنون حتى الصباح ، والأهم من ذلك كله أنه يحب البقاء حتى يحل الصباح تحت الشجرة المقابلة لمنزل فادي

لم يفهمه الأطباء الذكور ، على كل حال لم يكن الرجال يطيقونه و يشعرون بالغيرة منه ، لماذا لم يفكر حتى الأن بالذهاب الى طبيبة أنثى ؟  إذا كان بإمكانه العثور على طبيبة شابة وجميلة ربما سوف يتخلص من هذا المرض بشكل أسرع ، الطبيبة على أي حال سوف تجد طريقة لتعود فادي إليه ، ما تسميه امرأة تحبه و  هيأكثر حكمة من الرجال في التعامل مع جميع أنواع الأذى ، لم يكن الرجال يفهمون هذه الأشياء ، ربما ستسير الأمور بشكل مختلف ، يمكنه أن يروي مشاكله ويجد إثارة جديدة هناك

 

الآن كان الأمر مجرد مسألة إيجاد الطبيبة المناسبة ، لقد أخطأ في ترك هذا الأمر المهم لسميح وهاندان ، لم يكن مجنونًا ، لقد كان ذكيًا ، لكن في بعض الأحيان لم يكن يعرف كيف يستخدم عقله ، هذا كل شيء ...

 

في عيادة الطبيبة

 

كان الربيع يستعد لإيصال أنفاسه الدافئة إلى حرارة الصيف ، لقد استيقظت الطبيعة من سباتها الطويل وهي في عجلة من أمرها لتقديم جمالها الملون بسخاء بفرحة ، يا لها من فرحة لرؤية ربيع آخر وصيف آخر في هذا العالم ، عندما يكون الطقس لطيفًا ، أترك المنزل مبكرًا قليلًا وأمشي إلى عيادتي ، عيناي على الأشجار ... أنظر لكل واحدة تلو الأخرى ، يستعيدون حياتهم ببطئ  

لا أعرف ما إذا كان الطقس باردًا أم حارًا جدًا. لأنني أمشي بسرعة ، فإن الرياح التي تهب من وقت لآخر تجعلني أشعر بالبرد و من جهة أنا أتعرق ، عندما وصلت الى عيادتي كنت متعرقة جدا ، تونا تفتح الباب كالمعتاد ، إنها متفاجئة قليلاً لرؤيتي لأنني جئت في وقت أبكر مما كانت تتوقع

" أوه ، من الجيد أنك أتيتي مبكرا  ، لم تشربي قهوتك بعد ، أليس كذلك؟"

" لا لم أشرب ، قلت أجلس على الشرفة واستمتع بالقهوة مع تونا ، متى كانت أخر مرة جلسنا على الشرفة؟ "

" أوه ، من يدري كم ، أعتقد أننا لم نجلس على الإطلاق العام الماضي"

" اذن ، لنعد القهوة بأسرع وقت ممكن"

عندما علقت سترتي الرقيقة و أعلقها في مكتبي ، كانت تونا قد حضرت القهوة بالفعل ، رائحتة هذه القهوة أجمل من القهوة نفسها ، ما شاء لله ، أجلس بسعادة على الكرسي الصغير ، يا له من منظر جميل من هذه الشرفة!

نتحدث أنا و تونا هنا و هناك وفي كل مرة نجد عذرًا ونضحك ، ربما هو نوع من التمرد على كل معاناة هذا العالم ...

عندما كنت على وشك الدخول الى مكتبي ، أمسكت تونا فجأة بذراعي كما لو كانت تريد أن تقول شيئًا مهمًا

" نسيت أن أخبرك ، السيدة فتوش تتصل الى العيادة كثيرًا. على الرغم من تذكيرها بموعد حصتها الا انها تستمر بالاتصال ، إذا تركتها سوف تتكلم معك في كل مرة ، لأنه لديك مرضى في الداخل لا أستطيع أن أوصلك بها "

" لا تقومين بربط الاتصال كل يوم ، لكنني أتحدث معها عبر الهاتف كل يوم تقريبًا "

" تتصل خمس مرات ، أنا أوصل واحدة فقط"

" هكذا اذن ، أعتقد أنه لديها موعدًا اليوم أيضًا "

" أجل ، أجل ، سوف تأتي الأن "

كانت الشمس التي تتسلل بين الغيوم تستعد لتلقي بأشعتها علينا حتى طُرق الباب ،  كلانا نقف ، كم أن الوقت يمر بسرعة عندما تكون سعيدًا ،  أركض إلى غرفتي.و أول شيء أفعله هو تشغيل المصابيح ، حتى في النهار  أحب الأضواء المنبعثة من تلك المصابيح ، لكن تفكيري بفاتوش ، لماذا هذه الفتاة تتصل بي كثيرا؟ أعتقد أنها تحلم بشخص يمكنها مشاركة الحياة معه و تشعر بالأمان معه ، بين الحين والآخر أجد نفسي أفكر فيها وعن ماضيها ، أنا مرتبطة بها وهي بي ، مهما حدث فأنا طبيبة و أعرف عملي  ولكن ماذا سيحدث لها هي ؟

لقد انفصلت للتو عن شخص مرتبة به لدرجة الموت ، لمدة عشر سنوات ، هل ستواجه نفس الخطأ هذه المرة في علاقتها معي؟ أتسائل إذا كانت تدرم مدى خطورة المياه التي تبحر بها مرة أخرى؟ ألا تخشى أن من نفس الخطأ مرة أخرى؟ إذا كان الأمر كذلك ، فلا يوجد سوى خيار واحد ، الهروب ، مما يعني توقف العلاج

أراها في الردهة وأنا أتجه إلى الباب ، إنها ترتدي فستانًا بسيطا ، و أحذية حمراء عالية الكعب على قدميها ، تبدو أنيقة وجميلة ، حزمة أصغر في متناول يدها و تسلمها نحوي قبل أن تدخل ، تخرج قلادة ذهبية صغيرة من العبوة ، مكتوب عليها  "جولسيران " ، هذه قلادة باهظة الثمن ، مهما كانت صغيرة. عندما لا أعرف ماذا أفعل و ماذا أقول ، أخذت العقد بسرعة و اتجهت نحوي ووضعته حول رقبتي ، كل ما علي فعله هو أن أقول شكرا لك ، لماذا اشترت هذه لي يا ترى ؟ هل غرضها إرضائي ، لتذكيرني باستمرار بنفسها ، أو هل كل هذا تعبير عن ارتباطها المتزايد بي؟

بعد كتابة هذه المسألة في جانب بذهني ، نبدأ على الفور في سؤال بعضنا البعض عن وضعنا ، بينما نحن نتكلم تدخل تونا مع فتاجين القهوة ، تنهض فاتوش وتأخذ قهوتها باحترام وشكر

" كم هي لطيفة سيدة تونا ، أنا أعشقها ، كم هي ودودة و مبتسمة "

" نعم إنها كذلك ، ماذا حدث منذ أن التقينا؟ هل من أخبار من كنان ؟"

"لم يعد هناك كنان بالنسبة لي بعد الآن ،  إذا كان الرجل الوحيد المتبقي في العالم لا أريده ، أشعر بالحزن الشديد عندما أفكر في مدى تعلقه بي به في ذلك الوقت "

" فاتوش ، هل تساءلت يومًا عن سبب تعلقكِ الشديد بالناس؟ "

لا تجيب على السؤال على الفور ، أستطيع أن أرى الغيوم تنزل على عينيها

" من أجل رشفة حب ، أصبحت عبدًا لذلك الرجل "

" هل تعتقدين أن الناس يحبون عبيدهم؟"

" ألا يحبونهم ؟ "

" قد يحبون عبدًا يعتني بهم جيدًا ، لكن هل هذا ما أردته ؟ "

" هذا هو قدري. عشقته ، عشقته ... "

"ربما لهذا السبب لم تعامليه أبدًا على قدم المساواة "

"لم أكن مساوية له على أي حال ..."

"انظري ، أنا لا أتفق مع ذلك على الإطلاق ، الطفولة ، بداية شبابك ربما كانت سنواتك صعبة للغاية ، لكن لا تنشريها في حياتك كلها ، حتى مصيرك إذا تركته للقدر ، فمن الواضح إلى أين ستأخذك "

تغلق على نفسها مرة أخرى ، انها تبكي

" من يريد أن يكون غير سعيد؟ "

" لا أحد يريد ذلك ، ولكن في مكان ما على الطريق يتعب ويستسلم ، إذا كنت ستفعلين الشيء نفسه ، فسوف تنسحبين جانبا وستحني رأسك وستجدين أربعين عذرًا لتعاستك ، وسوف يمر ... ،  لا تقلقي فالحياة ليست جيدة في اختلاق الأعذار ، فكري في الأمر ، نحن نعيش في عالم يوجد فيه موت ، مجرد معرفة ذلك ألا يكفي لأن تكون غير سعيد؟"

"لم أر يومًا في هذا العالم. أليس هذا مؤسف علي؟"

" الألم يجعل الإنسان أقوى ، لا تدركين ذلك حقًا لكن أنت أيضا جعلك أقوى ، الآن عليك أن تقرري أين سوف تستثمرين هذه القوة ، توقفي عن الأمل في الحصول على مساعدة من القدر ، إذا لم تحاولي فلن يستطيع فعل أي شيء من أجلك "

" ماذا حدث لك اليوم؟ بعد كل الأشياء السيئة التي حدثت إذا كنت غير سعيدة ، فهل هذا خطأي؟"

" أنت أفضل اليوم يا فا توش ، أنا أيضا أستغل هذه الفرصة ، و أريد أن أرسلك من هنا كشخص يعرف ماذا يفعل و يعيش حياته بصحة ،  أعلم كم عانيت منذ البداية ، لكن إذا وصفته بالقدر ، فلا خيار لديك سوى الاستسلام له ، لا تلقي باللوم على القدر على تعاستك ، حاربي ضده و أركضي وراء السعادة ، ابحثي عنها في كل مكان ، تأتي السعادة للأشخاص الذين يعانون من العمل والجهد والتراكم والمعاناة ، علاوة على ذلك ، كل جهد ، كل تراكم ، كل ألم لا يجلب السعادة ، قبل كل شيء تأتي السعادة فقط الى الأشخاص الشجعان والمتحمسين الذين لا يستسلموا أبدًا الذين قرروا أن يعيشوا الحياة كشخص سعيد ، أنت فتاة شجاعة كفاحك حتى الآن يمنحني الأمل ، على الرغم من أنك لست مستعدة للسعادة ، إلا أن لديك طاقة كبيرة بداخلك ، الطاقة التي أوصلتك إلى ما أنت عليه اليوم ...،  إذا لم تتوقفي عن الاستثمار في الحياة ، فسيكون طريقك واضحًا جدًا ، لكن لا يزال القرار ملكا لك ، ليس قدرًا بل أقول أنه قرار "

تغلق عينيها و تفكر لبعض الوقت دون أن نتكلم ، من الصعب جدًا أن يكون المرء وحيدًا في هذه الحياة ... ليس هناك عائلة تربطها بالماضي ، وليس لديها حبيب يربطها بالمستقبل ، ذهبتُ بعيدا جدا اليوم ، لكنها فتاة ذكية وشجاعة بما يكفي لفهم ما قلته ، بعد فترة تفتح عينيها وتنظر إليّ بمودة

" إنه يخيفني كثيرًا أن أثق بأي شخص بعد الآن ، في اليوم الأول الذي جئت فيه الى هنا لم أكن أنوي الوثوق بكِ أيضًا ، لكن في أول لقاء لا أعرف ما حدث ، اختفت تلك المخاوف "

الشعور بالثقة هو عاطفة مهمة و لكنها هشة تظهر في الصدارة في جميع العلاقات ، نهاية العلاقات أو غالبًا ما يؤدي التعرض للخطر إلى خيبة أمل كبيرة لدى الناس ، بينما يتضرر الشعور بالثقة بسرعة

يعاني معظم الناس من خيبات الأمل ، الكبيرة والصغيرة ، منذ الصغر ، ويتآكل شعورهم بالثقة ،  ومع ذلك ، يحتاج الناس دائمًا إلى الوثوق بشخص آخر ، ربما هذا هو سبب بدء كل علاقة جديدة مع الاعتقاد بأن مشاعر الثقة لديهم قوية على الرغم من كل شيء ، لكن الشعور بالثقة ينهار بسرعة في أصغر حدث في العلاقة ، خاصة في حالات الخسارة والرفض ، مثل هؤلاء الناس يتألمون أكثر مما كانوا يتوقعونه

فاتوش بالفعل مصابة بجروح بالغة في هذا الصدد ، منذ يوم ولادتها لم يكن لديها أحد في حياتها يمكن أن تثق به ، تحاول ملء الفراغ من خلال جذب انتباه الأشخاص الذين تحترمهم ، و تهتم بهم ، وتعتبرهم أكثر أهمية من نفسها ، لا تتردد في القيام بذلك باستخدام أي شيء مادي أو معنوي ، علاوة على ذلك ، أثناء القيام بذلك تختار الأشخاص الأكثر احتمالاً ، لديه حبيب زير نساء و أكبر منها ، لقد رأت بشكل أفضل في السنوات العشر التي عاشتها بالفعل مع حبيبها أننا نحن لسنا أمثلة جيدة للتشبث حتى الموت ، بالنسبة لي أنا طبيبتها فقط ولست شخصًا أكون هناك من أجلها في حياته اليومية ، ولا يمكنني الاستجابة لاحتياجاتها المتزايدة من الإهتمام

سيكون لهذا على الأرجح تأثير سلبي على علاقتنا ،ـ وستزيد توقعاتها مني ، في النهاية سوف ترى حتى أدنى إغفال على أنه رفض و تغضب و تكن ضغينة كبيرة ضدي و ترحل ، الأسوأ من ذلك كله ، أنه سوف تتأذى من هذا وسوف تحفظه في عقله كخيبة أمل جديدة ولن تمحى مرة أخرى

على الرغم من أنني كنت أعرف كل هذا مسبقًا ، أنا قلقة من أنني لن أكون قادرة على منع ذلك ، سأحاول وأتحدث معها الآن

"من الجيد حقًا أن تثقي بي ، لأنه يبدو لي أنه ليس من السهل كسب ثقة شخص مثلك "

" لقد أظهرت لي عاطفة أكثر مما كنت أتمنى ، في الحقيقة أعلم ، أنت طبيبة و ربما تظهرين هذا القرب مع جميع مرضاك "

هنا تأتي العلامة الأولى ، تريد أن تكون في مكان مختلف عن أي شخص آخر في ذهني ، أي شيء آخر سيؤذيها

" بالطبع أنا أفعل ، لكننا نطور علاقة مختلفة مع كل منهم ، تستمر هذه العلاقة لفترة أطول مع البعض ، وتنتهي بشكل أسرع مع الآخرين ، إنه يتعلق أيضًا بتوقعات الشخص من العلاج "

" في يوم من الأيام سينتهي علاجي ، أليس كذلك؟ "

" ألا تريدين ذلك أيضًا؟ "

تجلس أمامي و تعض شفتيها وكأنها منزعجة ، ثم تجيب بصوت منخفض

"عندها سأكون وحيدة جدا "

"أينما كنت ، أنا سأكون هنا دائمًا ، أنا لست هناك من أجلك في الحياة ولكن عندما يكون لديك مشكلة سأكون دائما هنا للحديث ،  آمل بعد فترة سيكون هناك شخص بجانبك يمكنك أن تشاركيه ألم الحياة وجمالها ،

" لا أعتقد ذلك ، لكن أيا كان  سأذهب الآن ، الاسبوع المقبل ، الى اللقاء "

" لن أكون في أنقرة الأسبوع المقبل "

" إلى أين ستذهبين ؟ "

تسأل هذا بغضب و عيونها متسعة ،  وأنا أضحك وأظهر أنني أفهم هذا التمرد و الغضب الذي في عيونها

" إلى أين أنا ذاهبة ؟ آمل أنك لا تنتظرين أن أجيب على هذا السؤال ؟ "

"آسف ، أعتقد أنني تماديت ، بالطبع من أنا لتخبريني بكل شيء "

" لا تفعلي ذلك يا فاتوش ، أعرف كم أنا مهم بالنسبة لك ، لكن صدقيني ، أنت مهمة بالنسبة لي أيضًا ، لكن هل أنت على علم بما تفعليه؟ "

" ماذا فعلت ؟ "

" لا تضعيني مكان كنان ، لقد كنت مرتبطة بهذا الرجل لمدة عشر سنوات وقد كلفك ذلك الكثير ، حتى لو كنت غائبة الأسبوع المقبل ، فأنا موجودة دائمًا هنا ، لا تنهضي بغضب وتتركي هذه الغرفة مصابة بجروح ، يجب أن نتحدث معك مطولاً عن هذا الأمر ، كما تعلمين ، هذا العلاج لم ينته بعد "

" اعلم اعلم ، لا تقلقي علي "

بقولها ذلك ، تصافحني على عجل وغادرت الغرفة ، يبدو أنه حدث ما كنت خائفة منه ، هذا الغضب يمكن أن يجعلها تتوقف عن العلاج ، يمكن أنها خائفة من التعلق بي أكثر ، أتمنى لو لم تهرب ، أتمنى أن تمنحني ونفسها المزيد من الوقت في هذا الأمر ، لكنها لا تفعل ذلك

عندما لم تحضر لموعدها التالي أتصل بها على الهاتف ، تلتقط الهاتف بصوت مكسور ، كانت في اسطنبول ، لهذا لم تأتي ، على أي حال ، لم تعد تريد العيش في أنقرة ، و عندما منحتها الشركة وظيفة في اسطنبول ، وافقت على الفور ، الآن تعيش في المسكن الذي قدمته له الشركة ، إذا وجدت فرصة سوف تأتي إلى أنقرة ، إذا جاءت ، سيأتي بالتأكيد لزيارتي ، عندما أغلقت الهاتف لا تغفل أن تضيف أنها لن تنساني أبدا

في داخلي شعور بالهزيمة ، بل وحتى الهجر ، على الرغم من أنني أحاول مواساة نفسي من خلال التفكير في أنني لست مخطئة في عملي أو أفتقر إلى شيء ، إلا أن الألم الخفيف الذي أشعر به في قلبي لا يبدو أنه سيتركني بسهولة 





Reactions:

تعليقات